كامل الوزير يبحث توسيع الاستثمارات مع شركتين في تصنيع السيارات بمصر

تواصلت جهود التنمية الصناعية في مصر عبر لقاء هام جمع مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، مع شركتي «تويوتا تسوشو» اليابانية و«تويوتا إيجيبت لهندسة السيارات»، حيث بحث الطرفان فرص توسيع الاستثمارات في قطاع تصنيع السيارات المحلي بهدف تعزيز توطين هذه الصناعة الحيوية وتنميتها بشكل مستدام.
تعزيز صناعة السيارات في مصر واستقطاب الاستثمارات اليابانية
جاء الاجتماع بحضور شنيشيرو أوتساكا، الرئيس التنفيذي للعمليات لقطاع أفريقيا في «تويوتا تسوشو»، وأحمد منصف، الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا إيجيبت لهندسة السيارات، إلى جانب الدكتورة ناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وعدد من كبار مسؤولي وزارة الصناعة، حيث استعرضت الشركات خططها التوسعية المستقبلية في السوق المصري، مع التركيز على تعزيز فرص الاستثمار الصناعي.
رؤية مصر لتوطين صناعة السيارات والمزايا التنافسية
أكد كامل الوزير خلال اللقاء التزام الدولة بتحويل مصر إلى مركز إقليمي رائد لصناعة السيارات، مشيرًا إلى الحوافز والمزايا التي يقدمها البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات للمستثمرين الجادين، مع التأكيد على دعم الحكومة الكامل لتيسير إقامة مصنع جديد لـ«تويوتا» في مصر، وسرعة إزالة أية معوقات أمام ضخ الاستثمارات وبدء الإنتاج الصناعي.
اتفاق شراكة لتطوير موديلات تويوتا وزيادة المحتوى المحلي
وجّه الوزير بسرعة استكمال إجراءات مذكرة التفاهم المقترحة مع «تويوتا»، والتي تهدف إلى دراسة إدخال موديلات جديدة للتصنيع والتجميع محليًا، إلى جانب تطوير الطراز الحالي «تويوتا فورتشنر» المعروض محليًا، مما يعزز تنافسيته في السوق المصري والأسواق الخارجية، ويرفع نسبة المكونات المحلية، متوافقًا مع استراتيجية الدولة لتعميق التصنيع المحلي وزيادة القيمة المضافة.
تطلعات «تويوتا» لتعزيز التعاون مع مصر ودعم التنمية الصناعية
من جانبهم، عبّر ممثلو «تويوتا تسوشو» و«تويوتا إيجيبت لهندسة السيارات» عن تقديرهم للفرص التي يوفرها السوق المصري، مؤكدين أن مصر تمثل نقطة محورية في استراتيجيتهم للتوسع بالسوق الأفريقي، مع إبداء حرصهم على تعزيز التعاون مع الحكومة المصرية والاستفادة القصوى من الحوافز الاستثمارية لتطوير صناعة السيارات خلال الفترة المقبلة.







